وزير خارجية بريطانيا: وثيقة رؤية المعارضة السورية لحل الازمة يمكن "التعويل عليها"

07.09.2016 | 14:46

اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون, يوم الاربعاء, ان الوثيقة التي طرحتها المعارضة السورية لحل الازمة في سوريا يمكن "التعويل عليها",  مشددا على ان خطة المعارضة لا "تهدف إلى إطاحة مؤسسات الدولة".

وذكرت وكالات انباء ان جونسون كتب في مقال بصحيفة "التايمز", ان " خطة المعارضة للانتقال السياسي في سوريا تقدم أول صورة يمكن التعويل عليها لسوريا يعمها السلام بدون الرئيس بشار الأس"د.

وأوضح جونسون أن "الخطط ستتضمن مرحلة تفاوض بين النظام والمعارضة تستمر ستة أشهر، تليها مرحلة 18 شهرا تتولى الحكم فيها حكومة انتقالية تضم أعضاء في المعارضة وممثلين عن الحكومة الحالية وعناصر من المجتمع المدني".

وطرحت المعارضة السورية خطة كاملة للوصول إلى سوريا "موحدة حرة وديمقراطية"،  على حد تعبيرها , حيث تبدأ المرحلة الانتقالية "برحيل الأسد وكل متورط بالجرائم".

وتنص  رؤية المعارضة حول الحل في سوريا، على ان عملية الانتقال السياسي في سوريا تتكون من 3 مراحل أساسية تنطلق بعملية تفاوضية تستمر 6 أشهر، , يواكبها وقف كامل لإطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية لأي منطقة.

وتتضمن الخطة تشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تدير البلاد لمدة 18 شهرا يرحل خلالها الأسد, ثم يتم إجراء انتخابات محلية وتشريعية ورئاسية تحت إشراف أممي

 وكانت المعارضة السورية خلصت الى الرؤية المطروحة، بعد اجتماعات تم عقدها في العاصمة السعودية الرياض، في الثاني والثالث من أيلول الحالي، بمشاركة وفد من "الهيئة العليا للمفاوضات" ورئيس "الائتلاف الوطني" المعارض أنس العبدة، بمشاركة ممثلين عن "مجموعة أصدقاء الشعب السوري".

ويأتي طرح حجاب لوثيقة رؤية المعارضة السورية للحل، قبيل بدء اجتماع لـ"النواة الصلبة لمجموعة أصدقاء سوريا" المقرر عقده بعد ظهر اليوم في لندن.

يشار إلى أن "النواة الصلبة" في "أصدقاء سوريا" تضم 11 دولة غربية وعربية وإقليمية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية وقطر وتركيا والإمارات والأردن، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي مقابل غياب مصر التي لم تعد تحضر هذه الاجتماعات، فيما لم يعرف بعد ما إذا كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيشارك في المؤتمر.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved